کد مطلب:103562 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:110

خطبه 127-در خطاب به خوارج











[صفحه 268]

و فیه یبین بعض احكام الدین و یكشف للخوارج الشبهه و ینقض حكم الحكمین فی الاعتراض علی الخوارج، فانهم قالوا بان الامام كفر- لانه علیه السلام قبل التحكیم فی دین الله- و قالوا للامام تب، لكن الامام علیه السلام لم یقبل مقالهم، و بین لهم انه لم یخطا حتی تجب علیه التوبه، فاخذوا یحاربون الامام و المسلمین عامه، یفسدون فی الارض و یقتلون الناس، بلا مبرر الا هوی و جهاله ضلاله. (فان ابیتم الا ان تزعموا انی اخطات و ظللت) بقبولی للتحكیم (فلم تظللون عامه امه محمد صلی الله علیه و آله) فان ضلال الخلیفه لا یوجب ضلال الامه (بضلالی) ای بسبب ضلالی. (و تاخذونهم بخطئی) و عصیانی (و تكفرونهم بذنوبی) و قد قال سبحانه: (لا تزر وازره وزر اخری). (سیوفكم علی عواتقكم) جمع عاتق ما بین المنكب و العنق یوضع السیف هناك استعداد للضرب. (تضعونها مواضع البر و السقم) ای تضربون بها المستحق و غیر المتسحق- و المراد السقم بنظرهم، لا بنظر الامام علیه السلام-. (و تخلطون) فی الضرب (من اذنب) بنظركم- كالامام علیه السلام- (بمن لم یذنب) كعامه المسلمین و قد كان الخوارج ولدوا نظره مغلوطه- تابعا لنظرتهم المغلوطه حول الامام علیه السلام- و تلك انه لا واس

طه بین الاسلام و الكفر فمن اذنب فهو كافر، و من لم یذنب فهو مسلم- و لیس هناك مسلم فاسق، یستحق الحد لفسقه، لا القتل لكفره، فاعرتض علیهم الامام علیه السلام بقوله: (و قد علمتم ان رسول الله صلی الله علیه و آله رجم الزانی المحصن) و هو الذی له زوج، فكانه قد تحصن عن ازنا بالزواج (ثم صلی علیه) صلاه الاموات، فلو كان كافرا- لزناه- لم یصل علیه النبی صلی الله علیه و آله و سلم (ثم ورثه اهله) ای اعطی میراثه لاهله بعد موته،لا لاهله قبل موته، بعد الزنا فان الانسان اذا كفر قسم امواله یوم كفره الی ورثته فی ذلك الیوم لا ورثته عند الموت. (و قتل) صلی الله علیه و آله و سلم (القاتل و ورث میراثه اهل) یوم قتل و لو كان كافرا بسبب قتله كان اللازم جعل میراثه حسب یوم ان قتل، لا یوم قتل. (و قطع) صلی الله علیه و آله و سلم ید (السارق و جلد الزانی غیر المحصن) الذی لا زوج له (ثم قسم علیهما من الفی ء) ای الغنیمه (و نكحا المسلمات) و لو كانا كفرا بالسرقه و الزنا، لم یكونا مسلمین لیستحقا الغنیمه و یجوز للمسلمات نكاحهن ایاهما. (فاخذهم رسول الله صلی الله علیه و آله بذنوبهم) ای عاقبهم حسب ذنوبهم (و اقام حق الله فیهم و لم یمنعهم) الرسول صلی الله علیه

و آله و سلم (سهمهم من الاسلام) كالفی ء الذی یعطی للمسلم و ما اشبه (و لم یخرج اسمائهم من بین اهله) ای اهل الاسلام، بان یعلن انهم كفار داخلون فی زمره الكافرین. (ثم انتم شرار الناس) ترتكبون الاثام بانفسكم فكیف تكفرون مرتكبی الاثام و تصرفون النظر عن انفسكم. (و من رمی به الشیطان مرامیه) ای انتم من وسائل الشیطان فی اضلال الناس تشبیه بمی یرمی بسهمه هدفه لیصطاد من وراء ذلك ما شاء. (و ضرب به تیهه) ای سلك به فی وادی الضلاله، یقال ضربت التیه ای سرت فی المتاهه، سمت الصحراء بها لانها محل التیه و الضلال عن الطریق. (و سیهلك فی صفنان) من الناس، و المراد الهلاك، عاقبه و آخره (محب مفرط یذهب به الحب الی غیر الحق) كالذین قالوا بالواهیه الامام علیه السلام. (و مبغض مفرط یذهب به البغض الی غیر الحق) كالخوارج و النواصب الذین سبوا الامام علیه السلام و نسبوه الی الفكر و العصیان (و خیر الناس- فی- حالا) تمیز لخیر (المنط الاوسط) ای القسم الاوسط و هم شیعته علیه السلام. (فالزموه) ای النمط الاوسط (و الزموا السواد الاعظم) فقد كان السواد الاعظم ذلك الیوم مع الامام علیه السلام، و انما كان مع الخوارج قله من الناس، و لیس المراد السواد الاعظم مطل

قا، و الا فاهل الباطل كالوثنیین و المحسیحیین اكثر من المسلمین. (فان ید الله مع الجماعه) ای قوه الله سبحانه- اذ الید بمعنی القوه- (و ایاكم و الفرقه) ای التفرقه (فان الشاذ من الناس للشیطان) اذ من یترك الناس و یستبد بارائه یسرع الیه الباطل، لانه لا یستفید الاراء الصحیحه من المجتمع. (كما ان الشاذ من الغنم للذئب) حیث یخطفها، اذ لا یری الراعی علیها (الا من دعا الی هذا الشعار) الشعار علامه یتواضع جماعه من الناس علیه لیعرفوا به جماعتهم عمن سواهم، و سمی شعارا كانه اللباس الملاصق الی جلدهم- اذ البطانه تسمی الشعار، فی مقابل الظهاره المسماه بالدثار- و مراده علیه السلام بهذا الشعار المفارقه للجماعه التی هم علی حق. (فاقتلوه، و لو كان تحت عمامتی هذه) هذا لبیان عدم غرور الانسان بزهد صاحب الشعار و صلاحه، و انما المیزان كونه مع الجماعه، او مخالفا لهم، فان من یخالف الجماه اذ لم یقتل كان ماده فساد و اخلال بالامن و الاجتماع. (و انما حكم الحكمان) ابوموسی و ابن العاص (لیحییا ما احیا القرآن و یمیتا ما امات القرآن) كما سبق ذكره فی الكتاب الذی كتب بین الامام و معاویه. (و احیاوه) ای القرآن (الاجتماع علیه) لانه یوجب حركه القرآن فی مجال

ات الحیاه و الحركه من ملازمات الحیاه. (و اماتته الافتراق عنه) فانه یوجب عدم العمل بالقرآن (فان جرنا القرآن الیهم) ای الی معاویه و اصحابه (اتبعناهم) و سلمنا الامر الیهم (و ان جرهم) القرآن (الینا اتبعونا) و سلموا الامر الینا- و هذا لكلام من الامام علیه السلام لبیان انه لم یعمل عصیانا بتحكیم القرآن و جعل الحكمین. (فلم آت- لا ابالكم- بجرا) البجر الشر، و اصل لا ابالكم كلمه تنقیص كانه لا ابالهم لیرشدهم و یودبهم، او دعاء علیهم بان یفقدوا الاب لیتشتت شملهم. (و لا ختلتكم) ای خدعتكم (عن امركم) بان جعلت الحكمین خدعه، فتاخذون ذلك علی (و لا لبسته علیكم) بان اخفیت عنكم وجه الحقیقه لتشتبهوا فی الامر. (انما اجتمع رای ملئكم) ای جماعتكم و ذوی الرای منكم (علی اختیار رجلین) الاشعری و ابن العاص (اخذنا علیهما) العهود (ان لا یتعدیاالقرآن) فی حكمهما (فتاها) ای ضلا و انحرفا (عنه) ای عن القرآن (و تركا الحق و هما یبصرانه) لان كلیهما كان یعلم ان الحق مع الامام. لكن الاشعری لم یعین الامام حقدا علیه، حیث عزله الامام علیه السلام عن منصبه فی الكوفه، و ابن العاص ترك الامام انسیاقا وراء شهواته و ما وعده معاویه من ولایه مصر، فقد خدع ابن العاص

الاشعری، و قال له: ان الفساد من هذین الرجلین علی و معاویه، فاللازم ان یخلع كل منا صاحبه، حتی یجتمع المسلمون و یعینوا خلیفه صالحا لانفسهم، و اغتر الاشعری بكلام ابن العاص، و فی یوم الاعلان، صعد الاشعری المنبر، و قال: ایها الناس انا خلعت علیا كما نزعت هذا الخاتم من اصبعی. ثم صعد ابن العاص- و كان الاشعری یظن انه یفعل مثل ما فعل، بالنسبه الی صاحبه معاویه- و قال: ایها الناس استمعتم ان الاشعری خلع صاحبه؟ فانی قد نصبت صاحبی معاویه علی مسند الخلافه، كما وضعت خاتمی فی اصبعی ثم جعل خاتمه فی اصبعه، ثم لما نزل من المنبر، سبه الاشعری، و اخذ كل بلحیه الاخری، و لم تنحل الفتنه، و انما زادت. (و كان الجور) و الانحراف (هواهما) ای الاشعری و ابن العاص (فمضیا علیه) تاركین الحق و العدل (و قد سبق استثناونا علیهما) ای ان تفویضنا لهما لم یكن مطلقا، بل استثنینا العمل برایهما، فهما لم یكونا حكمان حتی فی نفاذ مثل هذا الرای- (فی الحكومه بالعدل و الصمد للحق-) ای العصود و الثبات للحق، هذه جمله معترضه لبیان مقدار تفوضیهما فی الامر (سوء رایهما و جور حكمها) مفعول (استثنینا)


صفحه 268.